9 نصائح عند شراء عقار في تركيا

شراء عقار في تركيا

تتطور العقارات في تركيا بشكل ملحوظ والحركة في سوق العقارات في تركيا شبه دائمة ولذلك كان لا بد  قبل أن تشتري عقارا في تركيا أن تبحث وتسأل أصحاب الخبرة والاختصاص وفي مقالنا نقدم مجموعة من النصائح المهمة والضرورية لمن يرغب في  شراء عقار في تركيا:

  1. تحتاج أولا إلى أهداف واضحة:

هل ترغب في العقار بغرض السكن فيه أم تأجيره أم بغاية الاستثمار؟؟ إجابتك على هذا السؤال مناسبة عند قيامك بشراء أو استثمار أي عقار في أي مكان من تركيا، وكما تعرف قد لا تكون كل العقارات استثمارا جيدا وليست كل العقارات منازل مثالية للايجار وقد تشعر بالحيرة والارتباك فالخيارات تبدو بلا حدود عندما لا تعرف البلد جيدا، ويصعب أحيانا التمييز بين الغث والسين، لذلك يمكننا في اي ستيت مساعدتك في الوصول إلى خيارات أفضل

2ـ كن منفتحاً على مختلف الاختيارات:

على الرغم من أنه يبدو واضحا أن الزيارة وحدها هي التي يمكنها حقا تحقيق العدالة العقارية، إلا أن عددا من الأشخاص يقعون في حب صورة فيلا مشمسة ثم يصابون بخيبة أمل عندما يكتشفون أمورا تحبط توقعاتهم الوردية وعلى العكس من ذلك قد تبدو هذه الشقة المكونة من غرفتي نوم التي قمت برفضها للوهلة الأولى مختلفة تماما عند المشاهدة، كن منفتحا عندما يتعلق الأمر بشراء العقارات، و حاول استعراض ومشاهدة مجموعة متنوعة من المنازل.

3ـ حين يبدو العقار مثاليا، فمن المتوقع أن يكون كذلك..

حتى في تركيا حيث لا تزال العقارات غير مكلفة نسبيا، فإذا كانت تلك الفيلا أو الشقة الرخيصة نسبيا تبدو جيدة جدا لدرجة يصعب تصديقها فلا داعٍ للاستغراب فمن المحتمل أن تكون كذلك فعلا.

تفتقر بعض العقارات في السوق العقاري إلى المستندات اللازمة، وهذا يعني أنك لن تتمكن من الحصول على أذونات أو سند الملكية غالبا حين يريد مالك عقار تفريغ  مبنى بشكل غير قانوني فإنه يستهدف الأجانب لعلمه أن معرفتهم ضعيفة بالقانون ولكن مع الوكيل الجيد لن يكون لديك هذه المشاكل.

قد يهمك أن تقرأ: الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار العقاري 2021

4ـ ليس كل وكيل فوق متن الطائرة:

تزدهر العقارات في تركيا، وظهر الوكلاء العقاريون بكثرة، تجول في أي مدينة في تركيا وستلاحظ ذلك، البعض يستمر لموسم، والبعض الآخر يصل إلى عامين، لكن القليل منهم يقطع المسافة، اختر وكيلا حسن السمعة بخبرة طويلة، ولديه معرفة في  السوق ويتميز بعلاقاته وجهات  اتصال تساعدك للحصول على أفضل الصفقات ـ مع مطورين ومالكين موثوقين.

احذر الأشخاص الذين ستقابلهم مع صفقة لا يمكن تفويتها، قد يكون هذا نادلا في فندقك، أو شخصا ودودا تقابله في الشارع لديه شقة للبيع بسعر كالضربة القاضية، أرجوك تجنب هؤلاء بأي ثمن قد يبيعك هذا الشخص عقارا غير قانوني أو منزلا على المخطط لم ولن يرى النور أبداً.

5ـ قد لا يكون لديك محامٍ ولكنها فعلا فكرة جيدة.

قد تبدو تكلفة المحامين كبيرة ولكنهم يستحقون وزنهم ذهبا لأنهم يتحققون من أن الممتلكات المستقبلية الخاصة بك مبنية بشكل قانوني وكاملة الأوراق والمستندات، ولا أقساط عليها، المحامون يتأكدون من كل شيء وفق اللوائح والقوانين وسيبقونك على إطلاع دائم بخطوات ومراحل عملية الشراء.

6ـ يمكنك التفاوض:

من المعروف عن الأتراك أنهم يحبون التفاوض في كل شيء وشراء العقارات ليس استثناء، إن كان لديك وسيط جيد فإنه سيتولى التفاوض عنك ومن المرجح سيحصل الوكيل الجيد لك على صفقة أفضل مما قد تحصل عليه بمفردك ولا يقتصر التفاوض على السعر فحسب بل يمكن إضافة مكاسب أخرى.

7ـ يمكنك إجراء بعض التغييرات:

هل ترغب بثلاثة غرف نوم بدلا من غرفتين كبيرتين؟ أو قد ترغب بمرحاض إضافي؟ وقد لا يعجبك لون المطبخ وترغب في تغييره؟ تحقق مع وكيلك واكتشف ما يمكن فعله بالطبع يكون هذا أسهل بكثير عندما تشتري على الخارطة ولكن من الممكن إجراء بعض التعديلات مع التصميمات الحديثة، جربها ذلك، فكما يقال: إذا لم تجرب، لن تعرف أبدا.

8ـ تحتاج إلى مترجم:

من الضروري أن تترجم جميع المستندات المتعلقة بعملية شراء محتملة وتتوفر خدمات المترجم في المراكز الكبيرة، وعليك أن تبحث عن شخص على دراية بخصائص وعموميات شراء العقارات وغالبا يكون لدى وكيلك قائمة بالمترجمين الموثوق بهم.

9ـ إنفاق 250000$ على المنزل تحصل على جواز سفر تركي:

تبذل الحكومة التركية قصارى جهدها لتشجيع المشترين الأجانب، وقد قدمت خلال السنوات القليلة الماضية عددا من الحوافز لضمان استمرار الناس في شراء المنازل، وحالياً، يمكنك الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار في تركيا  بمبلغ 250000 دولار أمريكي.

ملاحظة: لا تحتاج إلى تصريح إقامة إذا كنت لا تخطط للعيش في تركيا على مدار العام.

وحتى في حال كنت تنفق أقل من هذا المبلغ تتوفر لديك خيارات مثال على ذلك يتم منح مشتري العقارات لأول مرة تصريح إقامة تلقائي لمدة عام.

قد يستغرق التقدم بطلب للحصول على تصريح وقتاً طويلاً، ولكن هناك بعض الشركات التي يمكنها التحقق من جميع مستنداتك بالترتيب والمساعدة في إرشادك خلال العملية و تقديم النصائح المهمة لك  قبل أن تشتري العقار.

يمكنك أن تقرأ أيضاً: أفضل أوقات العام لشراء العقارات في تركيا

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن
×