الاستثمار في العقارات السياحية في تركيا

الاستثمار في العقارات السياحية في تركيا

تتضمن العقارات السياحية كل العقارات المستخدمة  التي يكون الهدف منها خدمة السيّاح، خصوصاً في المناطق التي تستقبل السياح بكثرة، كالمطاعم والمقاهي، وأماكن الاستراحات، التي ينزل فيها السياح أثناء رحلاتهم، ويتم تقديم مختلف الخدمات التي يحتاجونها مثل الطعام والشراب والراحة.

فالعقارات السياحية قد تكون سلسلة من الفنادق الكبيرة والتي تتوزع فروعها في مختلف نواحي العالم، ولذلك تندرج المولات التسويقية ضمن العقارات السياحية لأنها من أكثر المشاريع العقارية السياحية رواجاً والتي تلقى إقبالاً من السياح على مدار العام، كما يمكن بعض العقارات الأخرى ضمن العقارات السياحية مثل الشقق المخصصة للإيجار السنوي أو المنازل الصيفية الموجودة قرب شاطئ البحر والتي يطلق عليها الشاليهات.

الاستثمار في العقارات السياحية في تركيا:

تمتلك مناطق تركيا المؤهلات المناسبة التي تساعد على فتح مجالاً كبيراً أمام الاستثمار في العقارات السياحية التي يتنوع  النشاطات الاستثمارية والتي تساهم بنجاح الأعمال الاستثمارية عموما.

وأنواع العقارات السياحية كثيرة سنذكرها في هذا المقال:

  1. الاستثمار في المولات التجارية:

من أهم أشكال الاستثمار السياحي في تركيا، فالمولات التجارية الضخمة في تركيا يتم تبنى بطريقة تسمح بفتح العديد من المشاريع التجارية، التي تساعد بشكل كبير في تحسين الحركة التجارية مما يزيد فرص الاستثمار السياحي في تركيا، فالمولات تتضمن عدد كبير من المتاجر التجارية الكبيرة، لأشهر وأفضل الماركات العالمية، وعدد كبير من المطاعم المشهورة أو صالات الألعاب والسينما وأنشطة تجارية أخرى.

  • الاستثمار في مجال الفنادق:

إن هذا النوع من الاستثمار هو أفضل أنواع الاستثمار من حيث العائد والربح لأن نسبة الأرباح سنوياً إلى ما بين 8 ـ 15% من قيمة العقار.

فالاستثمار في هذه الفنادق المصنفة  من فئة الخمس أو الأربع نجوم، والمعروفة بسمعتها المرموقة، وتجربة كبيرة في الأسواق المحلية والعالمية.

أنواع أخرى لاستثمارات عقارية سياحية :

  • الاستثمار في المحلات التجارية
  • الاستثمار في المكاتب التجارية
  • الاستثمار في المطاعم
  • الاستثمار في المخازن والمستودعات
  • الاستثمار في مباني المصانع.

مميزات الاستثمار في العقارات السياحية في تركيا:

يقبل المستثمرون ورجال الأعمال الأجانب  على الاستثمار في العقارات السياحية في تركيا لأنها تحقق مجموعة من المزايا الاستثمارية والسياحية المهمة، نذكر منها:

  1. تنوع قطاعات الاستثمارات السياحية فيها وذلك بسبب التسهيلات في الإجراءات القانونية بالنسبة للمستثمر الأجنبي التي أقرّتها الحكومة التركية.
  2. الموقع الاستراتيجي لتركيا بين قارتين.
  3. التنوع الثقافي الكبير الذي يستقطب السياح من مختلف دول العالم.
  4. المدن الكبيرة والمجهزة بكافة مقومات السياحة.
  5. الأسواق الكبيرة القديمة والمولات التجارية الضخمة.
  6. وجود المطارات الداخلية التي تمكن السائح من التنقل بين الواليات.
  7. تمتلك تركيا أحد أكبر المطارات في العالم.

فوائد الاستثمار في العقارات السياحية في تركيا:

تركيا من أفضل الدول عالميا للاستثمار بالعقارات السياحية والسكنية والتجارية لأن الاستثمار في العقارات في تركيا على مختلف أنواعها يحقق عوائد مالية وأرباح ممتازة، وذلك بفضل التسهيلات القانونية التي قدمتها الحكومة  والتي تعد فرصاً كبيرة لكل مستثمر ونذكر منها:

  • اختصار مدة الإجراءات القانونية في الدوائر الحكومية.
  • تطبيق آلية المتابعة الإلكترونية للإجراءات عبر الإنترنت.
  • معاملة المستثمر الأجنبي في تركيا بطريقة تكاد تكون مماثلة للمواطن التركي.
  • تخفيض قيمة الضرائب العامة لجميع أنواع العقارات من 4% إلى 3%.
  • دعم مواد الإنشاء في المناطق الريفية والفنادق بنسبة تقارب 60% من قيمة الإنشاءات العامة.
  • تخفيض ضريبة القيمة المضافة في المحلات التجارية من 18 % إلى 8%.
  • الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة في العقارات السياحية والتجارية عند جلب القطع الأجنبي إلى تركيا مع الإيصالات الرسمية.
  • الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة لمواد التشغيل من 18% إلى 8%.
  • تخصيص أراضٍ واسعة للاستثمارات السياحية بأسعار مخفضة بهدف إنشاء مشاريع سياحية حيوية.

أشهر المناطق السياحية في تركيا:

لا يوجد مدينة في تركيا، ليس فيها مجال وفرص كبيرة للنشاط السياحي فكل تركيا تعد مقصداً سياحيا بدءاً من المناطق الطبيعية المميزة أو المعالم الأثرية التاريخية أو مولات التسوق والفنادق الحديثة ذات الطراز الحديث، نذكر من هذه المناطق مثل: بي أوغلو، المناطق بجسر البوسفور، أو منطقة الفاتح في إسطنبول، أو المناطق المطلة على شواطئ أنطاليا وغيرها من المناطق التي ينصح بها في للبدء باستثمار ذو منفعة سياحية كبيرة.

إن الاستثمار في العقارات السياحية في تركيا مجال واسع ومتعدد الخيارات وفيه مجال للتجديد الدائم، لذلك وضحنا  في مقالنا اليوم    أنواع العقارات السياحية و توقفنا عند أهم مميزاتها وخواصها.

يمكنك أن تقرأ أيضاً:

هل ما زال الاستثمار العقاري في تركيا جذاباً في 2022

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن
×