قوانين شراء عقار في تركيا للأجانب

شراء عقار في تركيا للأجانب

يقوم شراء العقارات في تركيا للأجانب على أساس مجموعة من القوانين التي تنظم هذه العملية، والهدف من هذه القوانين  المحافظة على الحقوق العامة وحقوق كلاً من البائع والشاري، ممّا يمنع حدوث عمليات النصب والاحتيال ويساعد على التوازن بين مصالح الدول والمصلحة الفردية للمستثمر الأجنبي، فما قوانين شراء العقارات في تركيا للأجانب؟؟

قوانين شراء العقارات في تركيا للأجانب:

1ـ قانون المعاملة بالمثل:

يستطيع الأجانب تملك العقارات في تركيا وفق هذا  القانون التركي، ولكن يستثنى مواطني أربع دول (سوريا، كوبا، أرمينيا، كوريا الشمالية).

2ـ قانون نقل ملكية العقار:

تسمح  القوانين التركية بعمليات نقل الملكية للعقار في تركيا من الأجانب إلى الأتراك أو العكس ومن الأجانب إلى الأجانب الآخرين، حبث تتميز قوانين نقل الملكية بالمرونة إذا لم يكن أي مخالفات قانونية لتشريعات أخرى.

ولذلك يتطلب قانون نقل الملكية في تركيا عدة شروط أهمها:

  1. حضور مالك العقار شخصياً عند تنازله عن العقار وتواجد الشخص المشتري للعقار لتسجيل سند التمليك باسمه، وهناك مجال للإنابة عن الطرفين، من قبل شخص آخر ولكن بشرط وجود وكالة رسمية بتكليف ذلك الشخص بالإنابة عنهما.
  2. دفع ضريبة بقيمة 4%  لمديرية الطابو والسجل العقاري من إجمالي سعر بيع العقار .
  3. وجود وثيقة التقييم العقاري عند البيع للأجانب، ويتم الحصول عليها من دوائر مختصة تحددها الحكومة التركية.

خطوات شراء عقار في تركيا للأجانب:

  1. اختيار شركة عقارية ذات كفاءة وخبرة في السوق العقاري في تركيا.
  2. تحديد العقار المناسب من قوائم المشاريع العقارية المعروضة على موقع الشركة العقارية، وتصفية الخيارات المتاحة وتحديد الأنسب والأفضل.
  3. مشاهدة العقار على أرض الواقع ومعاينته
  4. الاتفاق المبدئي مع دفع عربون.
  5. البدء بإتمام عملية شراء عقار برعاية قانونية من امتلاك العقارية (الدفع مع عقد شراء)
  6. استلام سند التمليك (الطابو) من مديرية الطابو والسجل العقاري.
  7. المباشرة في إجراءات الإقامة العقارية، ومن ثم الحصول على الجنسية التركية في حال أتم العقار الشروط المناسبة للجنسية العقارية.

الأوراق اللازمة لشراء عقار في تركيا للأجانب:

ويمكننا تلخيصها كالتالي:

  • صورة عن جواز السفر ساري المفعول مترجم عند كاتب العدل في تركيا.
  • الرقم الضريبي: رقم  يخص كل أجنبي أو مواطت يقوم بإجراء أي معاملة في البلاد، ويتم استخراجه من دائرة الضريبة.
  • أربع صور شخصية بيومترية واضحة وتظهر فيها المعالم الأساسي للشخص المعني.

قيود تملك الأجانب للعقارات في تركيا:

تشجع الحكومة التركية على تملك الأجانب للعقارات وتعتبره مصدراً مهما لتدفق العملات الأجنبية إلى البلاد، ولكن تتطلب عملية شراء الأجانب للعقارات في تركيا بعض الإجراءات القانونية، التي تضمن حقوق المستثمر الأجنبي وتحميه من النصب والاحتيال، كما أن هناك شروطاً ترتبط بالواجبات المترتبة على المستثمرين الأجانب عند تملكهم للعقارات في البلاد.

ونذكرها بالتفصيل:

  1. يجب ألّا تقل قيمة العقار الذي يشتريه الأجنبي في تركيا عن 75 ألف دولار أمريكي في الولايات الكبرى، و50 ألف دولار أمريكي في الولايات الأخرى، فلا يستطيع الحصول على إقامة قانونية في البلاد بموجب تملكه ذلك العقار في حال كانت قيمة العقار أقل من ذلك.
  2. كما أن استحقاق الأجنبي في الحصول على الجنسية التركية عتد تملكه للعقار في تركيا يجب أن يحقق شروطاً عدة، أهمها أن تبلغ قيمة تلك العقارات أو العقار الواحد 400 ألف دولار، وأن يتم تحويل المبلغ من خارج البلاد.
  3. 3.     وألا يبيع المستثمر ذلك العقار لمدة ثلاث سنوات وأن يقوم بشرائه من قبل جهة تركية.

نصائح للأجانب عند شراء عقار في تركيا:

  1. اختر المستشار العقاري المخضرم في السوق العقارية التركية
  2. اشتر حسب احتياجاتك وما يتوافق مع ميزانيتك.
  3. اختر المنطقة والمكان المناسب بحسب مقصدك من شراء العقار
  4. الحصول على تقرير التقييم العقاري أمر ضروري
  5. التأكد من خلوّ العقار من الرهن أو الديون
  6. وآخر النصائح الانتباه إلى طريقة  تحويل الأموال   وهناك شقين لهذا الأمر أولها في حال كان الشراء من شركة الإنشاء مباشرة والثاني في حال كان الشراء من المالك مباشرة وفي تلك الحالتين يجب الانتباه إلى طريقة التحويل وضمان عدم الوقوع ضحية الاحتيال العقاري.

ونقدم في  شركة Aestate  الخدمات ومشورة الخبراء التي تجعل رحلة شرائك لعقار في تركيا رحلة آمنة ومضمونة النجاح، وذلك من خلال تقديم أفضل العروض و توضيح كافة النقاط والقوانين ومتابعة الخطوات اللازمة للمستثمر الأجنبي الذي  يرغب في شراء عقار في تركيا.

إن شراء العقارات في تركيا للأجانب من الاستثمارات التي يسعى إليها الكثيرون لذلك حاولنا في مقالنا هذا إيضاح أهم المحاور والقوانين الخاصة بشراء العقارات في تركيا للأجانب.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن
×