طابو الارتفاق العقاري في تركيا

طابو الارتفاق العقاري

ما هو طابو الارتفاق العقاري؟

المقصود بطابو الارتفاق في  تركيا  الإشارة التي توضع على سند الطابو (الملكية) المتعلق  بأرض  لم يتم البناء فوقها بعد أو الأرض التي قد بدأت أعمال البناء فيها للتو ولم تنته بعد، ويحدد هذا السجل أسهم العقار وحصّة كل مالك فما هي استخدامات طابو الارتفاق العقاري في تركيا؟

 استخدامات طابو الارتفاق العقاري:

تستخدم الشركات العقارية طابو الارتفاق في بيان حصص أصحاب الحق في العقار المنشأ أو تبيين حصص المساهمين في الأرض في حال المحاصصة وذلك من بداية الإنشاء وحتى الإسكان.

ويجب أن نميز بين طابو الارتفاق وسند الإسكان فالغاية الأساسية من الارتفاق هي البيان القانوني لحصص أصحاب الأرض في الملكية  للمنشأة التي سيتم بناؤها أو التي يجري بناؤها على هذه الأرض.

الزوار شاهدوا أيضا: أفضل أوقات العام لشراء العقارات في تركيا

الفرق بين سند الإسكان وطابو الارتفاق العقاري:

  1. توضع إشارة الارتفاق على سند الطابو في حال كان البناء غير مكتمل بينما يوسم الطابو بإشارة الملكية إن كان البناء مكتملا حصراً.
  2. فوصف الملكية لا يضاف لصك الطابو إلا عندما يطابق البناء جميع القوانين المتعلقة وتقع مسؤولية الحصول على موافقة الإسكان على الشركة المقاولة المنشئة للمشروع، وبعد الحصول على موافقة الإسكان تتحول سندات ارتفاق كل المشترين إلى سندات ملكية تامة.
  3. أما في حالة الارتفاق تستطيع البلدية أن تصدر قرارا يصل حتى هدم البناء في حال عدم إتمامه بالشكل المطابق للمشروع المصادق عليه من قبل البلدية.

قد يهمك أن تقرأ: الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار العقاري 2021

تثبيت الارتفاق الطابقي على سند الملكية (الطابو):

عند الرغبة بتثبيت الارتفاق يجب أن يتقدم مالك الأرض أو أصحاب الحصص في الأرض بطلب إلى مديرية الطابو لإعلامها برغبتهم في تثبيت الارتفاق وعندها يجب عليهم تقديم مايلي:

  • مخطّط مشروع يقوم بتصميمه مهندس معماري موقّع من مالك الأرض أو جميع أصحاب الحصص ويتم التحقق من مطابقته من قبل البلدية، يتضمن هذا المخطط بيانات ومعلومات حول المشروع مثل حصص أصحاب الأرض في الأجزاء المستقلة من العقار التي سيتم إنشاؤها أو الكائنة قيد الإنشاء وموزعة وفق قيم الحصص ومحسوبة وفقا لمواقعها ومساحاتها مع بيان موقع المرافق المشتركة والملحقات ومساحاتها.
  • خطة إدارية للمشروع الذي سيتم بناؤه ويجب أن تكون الخطة موضوعة من قبل صاحب الأرض أو بالاتفاق مع جميع أصحاب الحصص في الأرض ولا يتم طلب خطة إدارية جديدة عند الانتقال إلى الامتلاك.

يستلم موظف الطابو الأوراق ويتحقق منها وفي حال سلامة الأوراق يقوم الموظف بتنظيم عقد رسمي ويعتبر هذا العقد طلبا لتسجيل الطابو في الوقت نفسه وبذلك تكون حصة المالك أو حصص المالكين في الأرض قد وثقت بأسمائهم بشكل قانوني.

متى ينتهي الارتفاق العقاري:

  1. يمكن إنهاء طابو الارتفاق للأرض من خلال تقدم مالك الأرض أو جميع أصحاب الحصص ببيان خطي إلى مديرية الطابو لتقوم مديرية الطابو بإلغاء الارتفاق.
  2. ينتهي الارتفاق بشكل تلقائي في حال فقدان الأرض التي ينظمها الطابو بشكل تام بسبب سيل أو زلزال أو ما شابه ذلك.
  3. أيضا يبطل طابو الارتفاق حين يبدو إتمام البناء على الأرض بحكم المستحيل كانهيار جزء كبير من الأرض أو دخولها ضمن خطة إعمارية جديدة أو استملاكها من قبل الدولة.
  4. يستطيع القاضي أن يصدر قراراً بإنهاء الارتفاق للأرض استجابة لطلب أحد الشركاء فيها وذلك في حال عدم إنجاز البناء طبقا للخطة  بعد مضي خمس سنوات، ويستطيع القاضي أن يمدّد المدة بناء على طلب ذلك أيضاً.

تنبع أهمية طابو الارتفاق العقاري في تركيا من أنه يعطى في بداية عملية البيع والشراء العقاري  أي عندما تكون الإجراءات القانونية مازالت قيد التنفيذ حيث يكون المشتري لم يحصل على العقار المشترى بعد.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن
× تواصل واتس اب