شروط الإقامة العقارية في تركيا

الإقامة العقارية في تركيا

الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار هي إقامة قصيرة يحصل عليها الأجانب عن طريق امتلاك العقارات في تركيا وتمنح لمدة عام واحد عادة للمالك وعائلته مع إمكانية تجديد الإقامة بسهولة.

الإقامة العقارية في تركيا:

عند المقارنة بين طرق الحصول على الإقامة فإن الكفة تميل  لصالح ترجيح الحصول على الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار في مقابل أنواع الإقامات الأخرى مثل الإقامة السياحية مثلا: وذلك لأن سند الملكية العقارية (الطابو) يحمل في طياته دليلاً قانونيا.

أنواع الإقامات في تركيا

إن شراء عقار في تركيا والإقامة فيها، ليس النوع الوحيد من أنواع الإقامة في تركيا، حيث تعتبر تركيا بيئة جاذبة للطاقات ولاموارد وذلك على مستويات عدة، ولذلك تختلف أنواع الإقامات في تركيا بالنسبة للمقيم بحسب الغاية من وجوده في تركيالا وفقا للأنواع التالية:

  1. الاقامة السياحية في تركيا:

وتمنح عادة لمدة سنة واحدة ، وتصدر الإقامة السياحية بناءً على طلب  يتقدّمُ به طالبُ الإقامة، من خلال حجز موعد لمراجعة دائرةِ الهجرة، وذلك عبر الموقع الرسمي لها على الإنترنت.

الإقامة طويلة الأمد في تركيا:

 أو ما يعرف بالإقامة الدائمة في تركيا، ويمنح هذا الإذن بموافقة وزارة الداخلية للأجنبي الذي يقيم فوق الأراضي التركية بشكل متواصل دون انقطاع لمدة ثمان سنوات وفقا لشروط محددة.

قد يهمك أن تقرأ: أفضل أوقات العام لشراء العقارات في تركيا

إقامة العمل في تركيا:

تمنح إقامة العمل للأجانب الموظفين في شركات تركية، إذ تقوم الشركة بالحصول على إذن من وزارة العمل للأجنبي اغلمراد توظيفه ومن ثم طلب الإقامة له، جدير بالذكر أن من أهم شروط إقامة العمل أن تقوم الشركة بتوظيفه خمسة موظفين من حملة الجنسية التركية مقابل كل موظف أجنبي.

إقامة الطالب في تركيا:

وتمنح الإقامة للطلبة الذين يدرسون في الجامعات التركية، ويشترط فيها تقديم ورقة إثبات طالب مصدقة رسميا من الجامعة المسجل بها.

الإقامة الإنسانية في تركيا:

يمنح هذا النوع من الإقامات للاجئين الموجودين في تركيا، حسب تقييم الحكومة لأوضاعهم.

الإقامة العائلية في تركيا:

في حال الزواج من زوجة تركية أو زوج تركي، يمكن التقدم للحصول على الإقامة العائلية، ويحقّ لصاحبها التقدم على الجنسية التركية بعد ثلاث سنوات، كما يمكن الحصول على الإقامة العائلية لأفراد أسرة الموظف الحاصل على إقامة العمل.

7ـ الإقامة العقارية في تركيا (إقامة التملك في تركيا):

أو إقامة التملك في تركيا، وتسمى (الإقامة العقارية) وسنبسط تفاصيلها في الفقرات التالية…

الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار:

هي إقامة قصيرة متجددة تمنح للأجانب الذين يتملكون عقارا في تركيا، حيث انطلقت حملات مشجعة كثيرة لشراء العقارات في تركيا. مثل حملة؛ تملك في تركيا واحصل على إقامة؛ وتمنح الإقامة العقارية لمدة عام واحد في العادة، ويحق للزوجة وكذلك الأولاد تحت سن 18 عاما الحصول على إقامة كذلك بوصفهم مرافقين للمالك.

شروط الاقامة العقارية في تركيا:

  • سند ملكية لعقار (الطابو).
  • تأمين الزلازل الخاص بالعقار.
  • جواز سفر صالح لمدة أقلها ستة أشهر.
  • بيان عائلي للأولاد مترجم للغة التركية ومصدّق من السفارة التركية في البلد الأم.
  • تأمين صحي في الأراضي التركية لكل فرد من أفراد العائلة.

مميزات الاقامة العقارية في تركيا:

  • تشترك الإقامة العقارية (الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) مع الإقامة السياحية في جوانب عدة، غير أن الإقامة العقارية تعتبر أقوى من حيث قابلية ومدة التجديد الممنوحة.
  • تمكّن إقامةَ التملّك، صاحب العقار من الإقامة على الأراضي التركية، من خلال شراء شقة في تركيا والإقامة، لكن لا يحق له التقدم للحصول على الجنسية التركية من خلال هذه الإقامة.
  • عند تجديد الإقامة العقارية لابد من وجود صك الطابو (سند ملكية) الذي منحت الإقامة على أساسه ولا يجوز التقدم بغيره.

ومن خلال التسهيلات التي تقدّمها الحكومة التركية لتشجيع الاستثمار، تحولت البلاد إلى مركز جذب للأعمال، ومن هذه التسهيلات  التخفيضات الضريبية، وإصدار الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار، ومنح الجنسية التركية مقابل الاستثمار العقاري  حسب قانون الجنسية الجديد وتعديلاته مما يزيد من إقبال المستثمرين على شراء العقارات السكنية والتجارية بأنواعها كالشقق، والفلل، والمحلات، والمكاتب… حيث تتوفر في تركيا خيارات ممتازة للسكن والاستثمار العقاري.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن
× تواصل واتس اب