الضرائب العقارية في تركيا 2021

العقارات في تركيا

إن شراء عقار في تركيا أو القيام بالاستثمار العقاري في تركيا يتطلب منك معرفة أنواع الضرائب العقارية المطلوب دفعها في حال الشراء أو البيع أو الإيجار وسنتعرف فيما يلي على الضرائب العقارية الضرورية وأنواعها ومتى وكيف يتم دفعها:

الضرائب العقارية في تركيا:

عبارة عن مبالغ نقدية تحتسب إما على المشتري أو البائع أو كلا الطرفين، يجب دفعها لدائرة الضرائب العقارية في تركيا عند القيام بأي إجراء له علاقة بالعقارات مثل شراء أو نقل ملكية أو بيع.

أنواع الضرائب العقارية في تركيا:

يمكننا أن نقسم ونصنف الضرائب العقارية في تركيا إلى ثلاثة أقسام:

ضرائب تدفع لمرة واحدة:

ضريبة القيمة المضافة:

تحتسب قيمة هذه الضريبة وفقا لسعر العقار في السوق وتتراوح نسبتها ما بين 1% إلى 18%، ومجموعة من العوامل تؤثر في تحديد وقيمة الضريبة المضافة فهذه العوامل هي:

  • نوع العقار.
  • المنطقة التي يتواجد فيها العقار.
  • مستوى ونوعية البناء.
  • سعر المتر الواحد للأرض المقام عليها العقار.

لذلك لا تحسب القيمة المضافة من مساحة العقار الإجمالية إنما من صافي المساحة وهذه الضريبة تدفع مرة واحدة فقط وذلك عند شراء العقار.

2ـ ضريبة الطابو:

والمقصود بها تكلفة تسجيل العقار في تركيا، حيث تفرض هذه الضريبة عند تسجيل سندات الملكية أي عند تسجيل سند الطابو في دائرة السجل العقاري في تركيا.

تشكل قيمتها 4% من سعر العقار المحدد في عقد البيع، ويدفع هذا المبلغ كلا الطرفين البائع والمشتري بالتساوي، و تفرض هذه الضريبة ضمن إجراءات نقل الملكية.

الضرائب التي تدفع سنوياً:

1ـ الضريبة العقارية السنوية:

 وتدفع هذه الضريبة عن العقار سواء كنت أجنبيا أم مواطنا أصليا كل سنة مرة.

2ـ ضريبة الأرباح العقارية:

 في حال كنت تملك رأس مال واشتريت به عقارا في تركيا وقررت أن تبيعه قبل أن انتهاء خمس سنوات من تاريخ شرائه سيتوجب عليك عندها دفع ضريبة عن العقار الذي بعته وربحت فيه، أما إذا بعت عقارك بعد خمس سنوات من شرائه فإنك لن تدفع ضريبة عن ربحك في هذا العقار.

3ـ رسوم ضرائب البلدية على العقارات في تركيا:

تفرض البلديات التركية على العقارات رسوما سنوية قدرها(0.03%) من قيمة العقار، وتدفع هذه الضريبة مقابل الخدمات التي تقدمها البلديات التركية.

4ـ رسوم التأمين على العقارات في تركيا:

رسوم التأمين ضد الزلازل و الكوارث الطبيعية رسوم سنوية يدفعها مالك العقار في تركيا لتأمين منزله وتساوي ما قيمته 2دولار لكل متر مربع من مساحة العقار.

قد يهمك أن تقرأ: الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار العقاري 2021

الرسوم التي تدفع شهرياً:

وتعرف في تركيا باسم (العائدات) وتقدر وسطيا بين 1ـ 2 دولار لكل متر مربع من العقار، وهذه العائدات تدفع مقابل الخدمات التي يقدمها المجمع السكني كالملاعب والمسابح والحدائق بالإضافة إلى رواتب العمال والنظافة والصيانة، وموظفي الأمن والحراسة حيث تختلف قيمة هذه الرسوم من مجمع لآخر تبعا لنوعية الخدمات والرفاهية التي يحصل عليها المقيمون في المجمع، وحتى بالنسبة للمنازل المنفردة أي التي تقبع خارج المجمعات السكنية والتي لا تتمتع بجميع الخدمات فقد يكون هناك عوائد تدفعها لموظفي التنظيف أو المصعد ونحو ذلك وغالبا ما تكون هذه الضريبة زهيدة جدا وتتراوح بين 10 ـ 25 دولار شهريا ولا نستطيع أن نطلق عليها تسمية الضريبة العقارية لأنها أقرب إلى المبالغ التي تدفع بشكل دوري لتلبية احتياجات يومية ومن ذلك رسوم الماء والكهرباء التي ولها نوعان:

  1. رسوم تدفع مرة واحدة عند تسجيل عداد الكهرباء أو الماءأو عند نقل الملكية من شخص إلى آخر  كتأمين يتم دفعه في مكاتب رسمية تنظم هذه الخدمات.
  2. الفواتير الشهرية التي تدفع مقابل استهلاك الماء أو الكهرباء.

عقوبة التأخر عن دفع الضرائب العقارية في تركيا:

تقع على من يتأخر عن دفع الضرائب العقارية غرامة مالية إضافية في كل مرة يتأخر فيها عن الدفع وفي حال التأخر أكثر من مرة فإن الغرامة تتضاعف حتى تصل إلى مبلغ كبير أكبر من الضريبة الأصلية.

إن دفع الضرائب العقارية في تركيا ليس أمرا مقتصرا على تركيا وحدها ولكن يمكنك الاطمئنان إلى أن قيمة الضرائب العقارية في تركيا أقل بكثير وممكنة الدفع بالمقارنة مع الدول الأخرى.

يمكنك أن تقرأ أيضاً: أفضل أوقات العام لشراء العقارات في تركيا

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن
×