أهم الخطوات عند شراء عقار في تركيا

شراء عقار في تركيا

تؤكد الإحصائيات والأرقام أن الإقبال على الاستثمار العقاري في تركيا  من قبل المستثمرين الأجانب مازال في ازدياد وتطور، وبحسب آخر ما سجل في العام الماضي فإن المستثمرين الإيرانيين جاؤوا في المرتبة الأولى ثم يليهم العراقيون والروس بالإضافة إلى مستثمرين من مختلف بلدان العالم.

وغالبا ما يكون لدى من يرغب في شراء عقار في تركيا مجموعة من التساؤلات والاستفسارات عن خطوات شراء عقار في تركيا والأسلوب الأفضل والأكثر أماناً لخوض مثل هذه التجربة الاستثمارية، واليوم معنا من خلال هذا المقال ستتعرف إلى أهم الخطوات التي يجب اتباعها عند شراء عقار في تركيا، والتي تساعد المستثمر على الوصول إلى استثمار ناجح ومستقر في تركيا..

أهم الخطوات الواجب اتباعها عند شراء عقار في تركيا:

أولاً: تحديد الهدف من شراء العقار بدقة:

عندما يقبل المستثمر على شراء عقار في تركيا تتنوع الأهداف الشرائية وتتعدد فقد يشتري المستثمر العقار لتحقيق أكثر من هدف في وقت واحد، ومن هذه الأهداف:

  1. من أجل الاستقرار والعيش في تركيا
  2. الحصول على الجنسية التركية.
  3. بهدف الاستثمار وتحقيق عائدات ربحية.
  4. بغاية الاستجمام والترفيه.

ثانياً: البحث في واقع سوق العقارات في تركيا:

من أهم الخطوات لإنجاح عملية شراء عقار، أن تتم دراسة  السوق العقاري جيداً وفهم سماته وخصائصه، ويستطيع من يرغب في تملك عقار في تركيا أن يتعرف على حيثيات السوق العقاري التركي من خلال المواقع الإلكترونية للشركات العقارية المعروفة والتي تقدم للعملاء تفاصيل ومعلومات تتعلق بسوق العقارات و تطوراته.

ثالثاً: اختيار الوكيل العقاري:

يمكننا أن نصفها بأكثر الخطوات خطورة عند شراء عقار في تركيا، واختيارك الصحيح للوكيل العقاري المناسب يجنبك عمليات الاحتيال والمشاكل القانونية لذا كان عليك التمهل واختيار الوكيل العقاري الأكثر احترافية وخبرة، وكي تستدل على الوكيل العقاري نذكرك بالنقاط التالية:

  • التأكد من قانونية الوكيل العقاري من خلال التأكد من الرقم الضريبي للشركة العقارية الذي يثبت اسم الشركة وتخصصها.
  • عنوان الشركة من خلال عنوانها الصريح والصحيح ومكتبها الموجود في عنوان محدد، وليست افتراضية ويكون التأكد من ذلك من خلال زيارة الشركة بشكل شخصي.
  • التأكد من صدق وأمانة وسمعة الوكيل العقاري عن طريق العملاء الذين تعاملوا معه سابقاً.
  • عمر الشركة العقارية في العمل العقاري وحجمها، وهويتها الإلكترونية من خلال موقعها وصفحاتها على السوشيال ميديا.

رابعاً: الإطّلاع على العروض المناسبة واستكشافها:

من مهام الوكيل العقاري أن يجب عن كافة استفساراتك و إعطائك فكرة عن العروض الأولية مما سيعطيك تصورا جيدا عن السوق العقاري التركي، كما عليك استكشاف جميع العروض المتاحة والمتناسبة مع طلبك وكل هذا يرتكز على حسن اختيارك للشركة العقارية المناسبة.

خامساً: القيام بعدد من الجولات العقارية:

يقوم الوكيل العقاري بأخذ العميل بجولات على المشاريع العقارية المقترحة والعروض التي اختارها العميل لمشاهدتها واقعيا.

فالجولات العقارية خطوة ضرورية ضمن خطوات شراء العقار في تركيا، لأنها تسمح للمستثمر بالتعرف إلى العقار بشكل ملموس وحقيقي.

سادساً: تحديد الشقة الأكثر ملاءمة لغايتك وهدفك:

بما أن المشتري سبق وقد حدد أهدافه من شراء عقار في تركيا، فإنه سيتمكن من مقارنة العقارات المعروضة عليه وتحديد المناسب منها والغير مناسب ثم اتخاذ القرار الأفضل من خلال الخيارات المتاحة، بمساعدة الوكيل العقاري.

سابعاً: التفاوض على السعر بمساعدة الوكيل العقاري:

بإمكانك كمستثمر ترغب في شراء عقار في تركيا أن تفاوض على السعر، ومن واجب وكيلك العقاري مساعدتك في ذلك، فالمفروض أن  خبرته ومعرفته تخوله للحصول على أفضل سعر، وهنا تظهر مهارة الوكيل العقاري وتميزه.

ثامناً: حجز العقار المناسب ودفع العربون:

بعد اتخاذ القرار واختيار العقار، يتم حجز العقار ليتم إيقاف عرضه للبيع إلى حين إنهاء باقي التفاصيل وامتلاك العقار بشكل كامل، ويعد العربون جزء من سعر العقار مهما كانت قيمته ويحتسب من السعر الكلي ثم يتم بعد ذلك استلام سند قبض رسمي بقيمته من قبل المشتري.

تاسعاً: تجهيز كافة الأوراق المطلوبة لشراء العقار:

مثل تقرير التقييم العقاري، وإيصال الحوالة وعقد البيع وتأمين الزلازل وغيرها من الوثائق والمستندات التي لا يتم تسليم سند الملكية إلى المشتري إلا بعد استيفائها.

عاشراً: إجراءات الدفع والتسليم والحصول على سند الطابو:

إنهاء إجراءات الدفع والتسليم يجب أن تتم بشكل قانوني وبوجود شهود ومحامي معتمد لدى الحكومة التركية، ويتم الاستلام والتسليم وتوقيع الطرفين على العقد المكتوب بشكل قانوني، بعد تقديم الأوراق الرسمية والثبوتية والقيام بكل الإجراءات السابقة يحصل المشتري على سند الملكية من المديرية العامة للطابو في تركيا.

إن القيام بالخطوات السابقة لوحدك قد يبدو متعبا و معقداً، ولكن تعاونك مع شركة Aestate  العقارية سيجعل خطواتك ثابتة وعلى أرض صلبة، لأننا نسعى إلى مساعدة العميل منذ الخطوة الأولى وحتى الخطوة الأخيرة ليحقق غايته من تملك وشراء عقار في تركيا.

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن
×